نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • الموضوع
      الموضوع
      امسح الكل
      الموضوع
  • المصدر
      المصدر
      امسح الكل
      المصدر
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
41 نتائج ل "شعلان، عبدالحميد عبدالفتاح"
صنف حسب:
المضامين التربوية للعملية التفاوضية وإمكانية الإفادة منها في المؤسسة التعليمية بدولة الكويت
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على المضامين التربوية للعملية التفاوضية وكيفية الإفادة منها للمؤسسة التعليمية بدولة الكويت، والتعرف على أهم الأسس النظرية للتفاوض في الفكر الإداري المعاصر من حيث ماهية التفاوض وأهميته بالإضافة إلى محددات التفاوض وقواعده، ومبادئ التفاوض وأسسه وكذلك بيئة التفاوض وعناصره، والكشف عن ماهية العملية التفاوضية كمنظومة متكاملة، والتعرف على أركان العملية التفاوضية وخطواتها، تحديد أهم المضامين التربوية للعملية التفاوضية بالإضافة إلى التعرف على أهم أوجه الاستفادة من المضامين التربوية للعملية التفاوضية. ولكي يحقق البحث أهدافه البحثية ويجيب عن تساؤلاته العلمية وظف المنهج الوصفي وكان من أبرز نتائجه أن المضامين التربوية تتمثل في التعارف مع أعضاء الطرف الآخر المفاوض، وافتتاح جلسة التفاوض، والتكيف والتفاعل مع الأحداث غير المتوقعة، وتطبيقات استراتيجيات وتكتيكات التفاوض المناسبة، والتشاور والتداول مع الأطراف المعنية التي تخدم قضايا التفاوض أثناء الاستراحة بالإضافة إلى إنهاء عملية التفاوض بتحديد الهدف الرئيس الذي تم الاتفاق عليه، وتمثلت أوجه الاستفادة في: صياغة الاتفاق بأسلوب علمي ولغة سليمة يسهل تنفيذها وتفسيرها ويحول دون نشوء مشكلات في المستقبل، واستخدام الوقت بكفاءة بحيث تتم مواجهة عوامل تضيعه مع عدم التمسك بالمواقف الخاصة بكل طرف
الصمت التنظيمي
هدف البحث الحالي الكشف عن أهم أسباب ظاهرة الصمت التنظيمي بالمدارس الابتدائية في مصر ووضع بعض المقترحات للتغلب عليها، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل البحث إلى عدة نتائج لأسباب الصمت التنظيمي من أهمها: أسباب إدارية: مثل التغذية العكسية السلبية المستمرة، قلة معرفة الإدارة بتوقعات العاملين، أسباب تنظيمية منها خوف المديرين من التغذية العكسية السلبية، عدم الثقة والخوف، أسباب فردية منها خشية العاملون من فقدان وظائفهم عند التحدث عن مشكلة تتعلق بالمدرسة، خشية العاملون من النتائج السلبية عند التعبير عن آرائهم فيما يحدث بالمدرسة، يفضل العاملون عدم الإفصاح عن السلبيات في مجال العمل كونها تؤثر سلبا في تقييم رؤسائهم لهم يتجنب العاملون تكوين علاقات صداقة ضمن محيط العمل، يلتزم العاملون الصمت أثناء اللقاءات والاجتماعات عند الحديث حول قضايا العمل الحساسة، وبناءا على هذه النتائج أوصى البحث بمجموعة من التوصيات من أهمها: تدعيم العمل الجماعي والتعاون المتكامل من خلال بناء فرق عمل، وتشجيع عمل الفريق، زيادة مشاركة العاملين في اتخاذ القرار على اعتبار أن ذلك يعطيهم الثقة ويزداد ولائهم للمؤسسة وبالتالي يتحسن الأداء، العمل على دعم مبدأ العلاقات الإنسانية بين كافة العاملين بالمدرسة الابتدائية على أن ينطلق ذلك من نشر ثقافة العمل الجماعي بين وحدات المدرسة، مشاركة العاملين في تحديد أهداف المدرسة الابتدائية واتخاذ القرارات التي تخصهم على اعتبار أن ذلك يتيح الفرصة لظهور قيم جديدة تسهم في تنمية الثقة المتبادلة بين العاملين وإدارة المدرسة الابتدائية.
محددات التطوير التنظيمي للمؤسسة التعليمية
ينطلق التطوير التنظيمي عبر التركيز على الجانب الأساسي في المؤسسة التعليمية على اعتبار أنه يتم بتغير الاتجاهات والقيم والهيكل التنظيمي بالإضافة إلى الممارسات الإدارية من أجل تحسين أداء المؤسسة، ولا شك أن التطوير التنظيمي يحتاج إلى جهد حتى يحقق أهدافه والتي بدورها تنعكس على قدرة المؤسسة التعليمية، وعليه فإن التطوير التنظيمي يساعد المؤسسة التعليمية على مواجهة التعليمات من خلال مشاركة كافة الأطراف المعنية في حل مشكلاتها مع الالتزام بالمعايير العالمية المتعارف عليها في مجال التطوير.
رقمنة الإدارة التعليمية لمدارس التعليم الثانوي العام المصري
استهدف البحث الحالي دراسة رقمنة الإدارة التعليمية لمدارس التعليم الثانوي العام المصري ومعرفة الأساليب العلمية لرقمنة الإدارة التعليمية والإطار المفاهيمي لرقمنة الإدارة التعليمية والأسس العلمية للمدرسة الثانوية العامة، وماهية الرقمية والعصر الرقمي والتحول الرقمي وأهداف الرقمنة وخصائصها ومقوماتها ومراحلها ومبرراتها والتحديات التي تواجه الرقمنة ومتطلباتها ومحاور التحول الرقمي ومعاييرها وعوامل النجاح ومخاطرها وماهية الفجوة الرقمية وأضرارها، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة لجمع البيانات، توصل البحث الحالي إلى التدريب على استخدام المواقع التكنولوجية للتواصل وتوفير بريد إلكتروني لعقد لقاءات وندوات بالإنترنت لحل المشكلات ودورات لتطوير مهارات التدريس عن بعد بالأنترنت، ويوصي البحث الحالي بتنظيم برامج تدربيه في المدرسة للأفراد على استخدام المواقع التكنولوجية للتواصل وتوفير بريد إلكتروني، وتوفير الإمكانات كالأجهزة والحجرات والأنترنت لعقد لقاءات وندوات وتقديم دورات لتطوير مهارات التدريس عن بعد بالأنترنت واستخدام الكتاب الإلكتروني، وتبني المقررات الإلكترونية لبيئات التعلم الرقمي والاتصال تخطيط وتحضير الاجتماعات والمتابعة بمؤتمرات الفيديو بالقواعد والبيانات، تقديم برامج تدريبية لتكسب مهارات تطوير الذات بالرقمنة للمشاركة في صنع القرار وتدعيم فلسفة تطبيق التعلم الذاتي من خلال التدريس الرقمي بمزيد من الخطط والبرامج وتخطيط وتحضير الاجتماعات والمتابعة بمؤتمرات الفيديو بالقواعد والبيانات لتساعد على التواصل وإدارة التفاعلات واستخدام أدوات الاتصال للتعلم الرقمي.
متطلبات تحقيق ضمان الجودة بمدارس التعليم الثانوي الفني في مصر
هدف البحث الحالي إلى التعرف على متطلبات تحقيق ضمان الجودة بمؤسسات التعليم الثانوي الفني، بالإضافة إلى الوقوف على المبادئ الأساسية اللازمة لضمان الجودة بتلك المؤسسات، وكذلك الآليات التي يجب يمكن اتباعها لتحقيق ضمان الجودة بمؤسسات التعليم الثانوي الفني، وقد استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: وجود العديد من التحديات التي تواجه مؤسسات التعليم الثانوي الفني، وتعدد احتياجات سوق العمل وتغيرها بصورة مستمرة، وكذلك التطور المستمر لأساليب التقويم والأنظمة التعليمية للمؤسسات التعليمية، وبناءاً على هذه النتائج أوصى البحث بمجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة العمل على تحقيق ضمان الجودة بمؤسسات التعليم الثانوي الفني لمواجهة تحديات ومتغيرات سوق العمل المستمرة، ضرورة اعتماد أحدث المناهج التعليمية والأساليب التقويمية لتحقيق ضمان الجودة بالمنظومة التعليمية بمؤسسات التعليم الثانوي الفني.
تأثير التسييس التنظيمي على التوافق المهني لدى معلمة رياض الأطفال بدولة الكويت
يهدف البحث الحالي إلى تحديد تأثير التسييس التنظيمي على التوافق المهني لدى معلمة الروضة بدولة الكويت، وذلك من خلال التعرف على الأسس النظرية للتسييس التنظيمي، والكشف عن المدلول العلمي للتوافق المهني لدى معلمة رياض الأطفال بدولة الكويت، وتحديد أهم السبل التي يمكن استخدامها في مواجهة التسييس التنظيمي برياض الأطفال بدولة الكويت، وتحديد أهم الآليات التي يمكن عن طريقها تحقيق التوافق المهني لمعلمة رياض الأطفال بدولة الكويت، وكان من أبرز نتائجها أن مؤسسات رياض الأطفال بالمجتمع الكويت توجد به بعض مفردات التسييس التنظيمي حيث استغلال المنصب وقوة السلطة وحب النفوذ والمكانة الاجتماعية من أجل تحقيق المصلحة الشخصية على حساب المصلحة العامة، واستخدم البحث المنهج الوصفي حتى يحقق أهدافها ويجيب عن تساؤلاته.
تطوير منظومة الإشراف التربوي بالمدارس الرسمية للغات في مصر في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية والصين
هدفت الدراسة إلى تطوير منظومة الإشراف التربوي بالمدارس الرسمية للغات في مصر في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وذلك من خلال التعرف على الواقع الحقيقي لعملية الإشراف التربوي بالمدارس الرسمية للغات في مصر لمعرفة نواحي القصور أو الضعف في عملية الإشراف التربوي بالمدارس الرسمية للغات ومحاولة علاجها للوصول لأفضل صورة لعملية الإشراف التربوي بهذه المدارس، والفلسفة التي تقوم عليها المدارس الرسمية للغات من خلال القرارات الوزارية التي تنظم عمل هذه المدارس منذ نشأتها وتفعيلها وتطويرها من أجل تحسين العملية التعليمية بداخلها بغية الوصول للمأمول منها حيث أنها تعتبر مدارس مناسبة للطبقة المتوسطة للتعليم باللغات الأجنبية بأسعار غير باهظة، وكذلك التعرف على خبرات كل من الصين والولايات المتحدة الأمريكية في عملية الإشراف التربوي ونظامها التعليمي سواء كان مركزياً أو لا مركزياً، وصورة المدارس الرسمية للغات بها، والاستفادة من هذه الخبرات المتقدمة لكل من الصين والولايات المتحدة بما يتناسب مع البيئة المصرية بقدر الإمكان، ووضع مجموعة من التوصيات لتطوير منظومة الإشراف التربوي بالمدارس الرسمية للغات في مصر من خلال ما توصلت إليه أيضاً نتائج الدراسة.
تطوير التعليم الجامعي الليبي باستخدام أسلوب إعادة الهندسة في ضوء مدخل إعادة الهندسة الإدارية
يهدف البحث إلى تطوير التعليم الجامعي الليبي في ضوء مدخل إعادة الهندسة الإدارية، ولتحقيق الهدف تم اعتماد المنهج الوصف التحليلي بجمع وتفسير المعلومات اللازمة للاستفادة منها في موضوع البحث، وناقش البحث مفهوم مدخل إعادة الهندسة الإدارية وأهم مبادئها ومراحلها، ومعوقات تطبيقها في مؤسسات التعليم الجامعي، وخلص البحث بتقديم بعض التوصيات التي توضح لمؤسسات التعليم العالي أهمية تبني مدخل إعادة الهندسة الإدارية.